حد | حدد |

الوسيط
(حَدَّ) السَّيفُ ونحوُه -ِ حِدَّةً: صار قاطعًا. و- الرائحةُ: ذكت واشتدَّت. و- الرجُل: نشِطَ وقويَ قلبه. و- على غيره: غضِب وأَغلظَ القوْل. و- في مُعاملاته: طاش. و- المرأَةُ على زوجها حِدادًا: تركَتِ الزينةَ ولَبِسَت الحِداد. و- السيفَ ونحوَه -ُ حَدًّا: شَحَذَه. و- بصرَه إِليه: نظر إِليه نظرةَ انتباه. و- الأَرضَ: وضعَ فاصلاً بينَها وبيْن ما يُجاورُها. و- الشيءَ من غيره: مازَهُ منه. و- فلانًا عن الأَمر: صرفه. و- الجانِيَ: أَقام عليه الحَدَّ.
(حُدَّ) فلانٌ حَدَّا: قُتِّرَ عليه في الخير والرزق.
(أَحَدَّتِ) المرأَةُ: حَدَّت. فهي مُحِدُّ. و- السَّيفَ والسكينَ ونحوهما: حَدّه. و- بصرَه إلِيه: حَدّه.
(حادتِ) الأَرضُ الأَرْضَ: شاركتها في حَدّها. ويقال: حادَّ فلان فلانًا: جاوره. و - غاضبه وعصاه. وفي التنزيل العزيز: أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللهَ وَرَسُولَهُ فأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا.
(حدَّدَ) على الشيِء: أَقام له حَدًّا. و- على فلانٍ: مَنعه من حريَّة التصرُّف. و- إِليه، وله: قَصَدَ. و- السيفَ ونحوَهُ: خدَّه. و- الشيءَ من غيره: حَدَّه. والشيء: عيَّنه. يُقال: حَدَّدَ ثمن السلعة، وحَدَّد زمن المقابَلة ومكانَها. ويُقال: حدَّدَ السلطانُ إِقامة فلانٍ: أَلْزمه الإِقامة في مكانٍ مُعَّين. ويُقال: حَدَّدَ معنى اللفظ أَو العبارة: وضّحهُ وبَيَّنه.
(احْتَدَّ): حَدَّ
(تَحادُّوا): حادَّ بعضُهم بعضًا.
(تَحَدّدَ): تعيَّنَ.
(اسْتَحَدْ) الرجلُ: أَحدّ سكينه. و- احْتَلق بآلةٍ حادَّة.
(حُدَادُكَ) أَن تفعل كذا: قُصاراك ومنتهى أَمرك.
(الحِدادُ): ثيابُ المأْتم.و- اتخاذ إجراء للإِشعار بالحزن على ميت. (مو).
(الحِدادَةُ): صِناعةُ الحدَّاد وحرفته.
(الحَدُّ): الحاجز بين الشيئين. و- من كلِّ شيءٍ: طَرَفه الرقيق الحاد. و- منتهاه. ويُقال: وضع حدَّا للأَمر: أَنْهاه. و- من كلِّ شيءِ: حِدَّتُه. و- من الخمْر والشَّرَاب: سَوْرَته. وحَدُّ الرجلِ: بْأسُه ونفاذه في نَجْدته. و- (في اصطلاح الشرع): عقوبة مقدّرة وجبت على الجاني. و- (في اصطلاح المناطقَة): القول الدالٌ على ماهِيَّةِ الشيء. (ج) حُدُودٌ. وحُدُودُ الله تعالى: ما حدَّه بأَوامره ونواهيه.
(الحَدَدُ) يُقال: أَمْرٌ حَدَدٌ: مُمْتَنِعٌ باطلٌ ويُقال: دون ما سأَلتَ عنه حَدَدٌ: أَي مَنْعٌ. ولا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، ومالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ. وحَدَدًا أن يكون كذا: مَعاذَ الله.
(الحدَّاد): صَانِعٌ يحمي الحديدَ ويَطْرُقُه لتشْكيله بِحسَب الشكْل المطلوب. (مج). و- بائع الحديد. و- البوّاب. و- السَّجَّان. قال الشاعر: يقول ليَ الحدَّاد وهو يقودني إلى السجن لا تجزعْ فما بِكَ من باسِ
(الحِدَّة): القوّة. يُقال: أَخَذتْه حدّةُ الغَضبِ. وهو معروف بحِدَّة التفْكير: أَي عُمْقه.
(الحَدِيدُ): فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ. ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب. (ج) حدائِدُ. ويقال: فلانٌ حديدُ فلانٍ: إِذا كانت داره إلى جانب داره، أَو أَرضه إلى جنب أَرضه. وداري حديدَةُ دارِكَ: مُحادَّتُها.
(المحْدُودُ): القليلُ الحظَ. ويقال: تفكيره محْدودٌ: سطحيٌّ، ضيق الأفُق.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.